a

القائمة الرئيسية

الصفحات

الشهر السادس من الحمل

 

الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل 

الشهر السادس من الحمل هو شهر تواطؤ مع طفلك ، في الحقيقة هو يميز صوتك ويتفاعل معك ، لحظة سعادة ومشاركة كبيرة.

الشهر السادس من الحمل هذا يحسب 4 أسابيع من الحمل:

  • حامل في الأسبوع 23

  • حامل في الأسبوع الرابع والعشرين

  • 25 أسبوعًا من الحمل

  • 26 أسبوعًا من الحمل

الحمل شهر بشهر: طفلك

خلال الأسابيع الأربعة من الحمل من الشهر السادس من الحمل ، ينمو طفلك ويزداد وزنه بسرعة كبيرة ، وسوف ينتقل من:

  • 28 سم في الأسبوع 23 من الحمل حتى 33 سم في نهاية الأسبوع 26 من الحمل.

  • 560 غرامًا في الأسبوع 23 من الحمل حتى وزن 870 غرامًا في نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

العديد من التحولات في العمل خلال الشهر السادس:

  • يتم تشكيل العاج ومن ثم مينا الأسنان بالكامل

  • يغطي Lanugo (رقيق جدًا) جسم الطفل بالكامل.

  • يغطي Vernix caseosa (مادة دهنية بيضاء) الجلد بطبقة سميكة لحمايته.

  • يواصل الدماغ والجهاز العصبي والجهاز الرئوي نموهم بهدوء.

  • تنمو الدهون تحت الجلد.

  • انتهى نظام السمع الذي يسمعه طفلك!

  • الهيكل العظمي يصلب.

  • الجهاز البولي يعمل ، طفلك يتبول بالفعل.

  • يفتح عينيه تماما.

يمكن لطفلك أن يميز صوتك تمامًا ، فلا تتردد في التحدث معه أو في قراءة القرآن ، فهو يحبه!

الحمل شهرًا بشهر: جسمك

خلال الأسابيع الأربعة من الحمل من الشهر السادس من الحمل ، تكونين في نفس الشكل كما في الشهر الخامس من الحمل.

توجد دائمًا بعض المضايقات الصغيرة ويجب أن تكون حذرًا:

  • يمكن أن تستمر مشاكل الهضم مع 23 أسبوعًا من الحمل ، مع زيادة في حموضة المعدة بسبب النزوح الطفيف لمعدتك المضغوطة بسبب زيادة حجم الرحم. فكري في ارتداء ملابس مناسبة للحمل لا تضغط على معدتك ، وتجنبي تناول كمية كبيرة من الطعام ، وقسّمي التغذية إذا لزم الأمر عن طريق تناول كميات صغيرة عدة مرات في اليوم.

  • بالنسبة لمشاكل الإمساك المتكررة طوال فترة الحمل ، فكري في تناول نظام غذائي غني بالألياف والسوائل ، وامشِ مسافة قصيرة كل يوم للمساعدة في تنظيم العبور.

  • مشاكل التقلصات ، وخاصة التشنجات الليلية ، شائعة في هذه المرحلة من الحمل (خاصة من 23 أسبوعًا من الحمل). تأكد من أنك لا تعاني من نقص في المغنيسيوم واشرب الماء بانتظام لترطيب نفسك.

  • تقلصات خفيفة (خاصة من 24 أسبوعًا من الحمل) ، إذا كانت خفيفة وعابرة فلا تقلقي ، إذا كانت أقوى وأكثر تواترًا استشيري طبيبك أو ممرضة التوليد للحصول على رأيهم. تجنب حمل الأثقال ، وقلل من رحلات سيارتك ، واسترح قدر الإمكان.

  • التهابات المسالك البولية ، خاصة إذا كنت عرضة لهذه الأمراض. تأكد من أن لديك نظافة شخصية لا تشوبها شائبة وتجنب الملابس الداخلية الاصطناعية (يفضل القطن) ، وشرب الماء بانتظام وأفرغ مثانتك بمجرد ظهور الرغبة. إذا كان لديك إحساس بالحرقان أو عدم الراحة ، فلا تنتظر ، واستشر طبيبك لعلاج العدوى إذا لزم الأمر قبل أن تسوء.

  • آلام أسفل الظهر وآلام الكلى (خاصة من 25 أسبوعًا من الحمل) ، في الواقع ينمو البطن ويجبرك على وضع نفسك بشكل مختلف مع زيادة في القوس ، في بعض النساء تغيير الوضع ، خاصة إذا كانت زيادة الوزن مهمة أو القوس الأولي قوي ، الألم يمكن أن يحدث مع "قضبان في الظهر" أو عرق النسا. إبطال. لا ينبغي الاستخفاف بهذه الآلام ، لأنها تتعب كثيرًا وتسبب الأرق ، استشر طبيبك لأخذ العلاجات الأنسب لحالتك ، على سبيل المثال التدليك عند أخصائي العلاج الطبيعي. نصائح أخرى: تذكر أن ترتدي أحذية جيدة ، وأن يكون لديك فراش جيد ولا تحمل وزنًا.

الحمل شهرًا بشهر: التغذية والنظام الغذائي للحمل

خلال الشهر السادس من الحمل ، يجب أن تتكيف تغذيتك ونظامك الغذائي مع احتياجات طفلك المتزايدة بشكل متزايد من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية. في الواقع ، هو ينمو ويتجمع بسرعة كبيرة واحتياجاته أيضًا ، لكن احترس من الاختلافات ، فهذا ليس سببًا لتناول ضعف الكمية ، لأنه من المحتمل أن تتلاشى المقاييس ويمكن أن تحدث مشاكل صحية (سكري الحمل ، التوتر ، زيادة الوزن…).

من 23 أسبوعًا من الحمل ، يجب أن تكوني يقظة بشكل خاص بشأن:

  • الأحماض الدهنية : يحتاج طفلك إلى الأحماض الدهنية الأساسية لنموه. يتم توفيرها فقط عن طريق التغذية والنظام الغذائي ، أثناء الحمل يوصى بتغيير المدخول عن طريق تغيير الزيوت على سبيل المثال: الزيتون ، بذور اللفت ، بذور العنب ، عباد الشمس ...

  • الحديد : يلعب دورًا مركزيًا في التغذية في تكوين الهيموجلوبين (مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء) ، وهو نقص يسبب: شحوب ، تعب ، ضيق في التنفس ... سيكون طفلك مستهلكًا للدهون من الحديد لضمان نموه ، لذلك من الضروري تعديل نظامك الغذائي باتباع نظام غذائي يتكون في هذه المرحلة من الحمل من حوالي 30 مجم من الحديد يوميًا. للقيام بذلك ، يجب أن يوفر النظام الغذائي اليومي الحديد في وجبتين رئيسيتين ، باستخدام اللحوم على سبيل المثال. لتثبيت هذا الحديد بشكل أفضل ، تأكد من تناول ما يكفي من فيتامين سي الموجود في العديد من الفواكه والخضروات.

  • الكالسيوم : سوف يعاني طفلك من طفرة في النمو خلال الحمل السادس (سوف ينتقل من 28 سم في 23 أسبوعًا من الحمل إلى 33 سم في نهاية الأسبوع 26 من الحمل) ، وبالتالي تزداد احتياجاته من الكالسيوم. التوصيات الغذائية هي 1000 مجم يوميًا موزعة على مدار اليوم ، أي 4 حصص من منتجات الألبان أو ما يعادلها إذا كنت لا تحب منتجات الألبان. يجب أن ترتبط حصص الكالسيوم هذه بالضرورة بجرعة من فيتامين د تبلغ 15 ميكروغرام يوميًا مع الاستهلاك المناسب للأسماك الدهنية أو الزبدة أو البيض على سبيل المثال.

  • المغنيسيوم : من 24 أسبوعًا من الحمل قد تظهر تقلصات صغيرة (في بعض النساء يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من 10 أسابيع من الحمل) ، للحد من تقلصات العضلات ، من الضروري توفير إمدادات مناسبة من المغنيسيوم ، أي 400 مجم في اليوم. للقيام بذلك ، من الضروري تعديل التغذية والنظام الغذائي باستخدام البذور الزيتية أو الفواكه المجففة على سبيل المثال حسب ذوقك.

  • الألياف : كما هو الحال خلال جميع أسابيع الحمل ، تؤدي الهرمونات ووضعية طفلك إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ، وخاصة الإمساك المزعج ، لأنه غير مريح ، وأحيانًا مؤلمًا ويصاحبه غازات ، ولكنه غالبًا ما يكون إشكاليًا ، لأنه يمكن أن يعزز البواسير بشكل كبير. شائع أثناء الحمل. يرتبط هذا المرض بتباطؤ الجهاز الوريدي. من أجل تجنب مضايقات الإمساك ، من الضروري من 23 أسبوعًا من الحمل زيادة كمية الألياف الغذائية التي تعد وسيلة فعالة للحد من الأمراض وتقليلها.

  • الوزن والسعرات الحرارية المتناولة: خلال الشهر السادس من الحمل تزداد الشهية ويصبح خطر زيادة الوزن أمرًا مهمًا للغاية ، لذلك من الضروري الحد من استهلاكك للطعام وفقًا لاحتياجاتك. في الواقع ، من المهم معرفة أن زيادة الوزن الزائدة أثناء الحمل تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل ومضاعفات أثناء الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، تزداد صعوبات فقدان الوزن بعد الحمل! تبلغ الاحتياجات اليومية للمرأة الحامل في نهاية الثلث الثاني من الحمل حوالي 2250 كيلو كالوري / يوم ، وهي زيادة طفيفة في احتياجات الطاقة مقارنة بالنظام الغذائي للمرأة. الجانب المهم هو قبل كل شيء الجودة الغذائية لنظامك الغذائي وليس كمية الطاقة!

الحمل شهرًا بشهر: معلومات إضافية

الشهر السادس من الحمل هو الشهر الذي يمكنك فيه التفكير بهدوء في الاسم الأول لطفلك ، في الواقع تم تأكيد الجنس بواسطة الموجات فوق الصوتية المورفولوجية في حوالي 20 أسبوعًا من الحمل وبقي لديك 3 أشهر للاختيار.

من24أسبوعًا من الحمل ، يمكن لطبيبك أن يصف اختبار أو سوليفان (غالبًا ما يتم إجراؤه بين 22 أسبوعًا من الحمل و 26 أسبوعًا من الحمل) للتحقق من عدم وجود سكري الحمل. سكري الحمل هو اضطراب في تنظيم مستويات السكر في الدم (سكر الدم) ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة عليك وعلى طفلك. يتطلب سكري الحمل نظامًا غذائيًا وتغذية صارمة ومحددة الكم.

تدرب على اختبار O Sullivan:

ستذهب إلى المختبر لإجراء فحوصات الدم على معدة فارغة ، وستحصل على محلول سكر يحتوي على 50 جم من الجلوكوز (السكر) ويتم اختبار مستوى السكر في الدم بعد ساعة واحدة (مستوى السكر في الدم):


نتائج:

  • إذا كان المعدل أقل من 1.3 جم / لتر فيعتبر أنه لا يوجد سكري حمل.

  • إذا كان المستوى أكبر من 1.3 جم / لتر وأقل من 2 جم / لتر ، يتم إجراء اختبار جديد بمحلول جلوكوز محمل بـ 100 جم من الجلوكوز (اختبار فرط سكر الدم المحرض عن طريق الفم). سيتم أخذ عينات الدم كل ساعة لمدة 3 ساعات. يُعتقد أن هناك سكري حمل إذا كانت قيمتان من أصل 4 أكبر من المعايير التالية: على معدة فارغة عند 0.95 جم / لتر ، بعد ساعة واحدة عند 1.8 جم / لتر ، عند ساعتين عند 1.55 جم / لتر وأخيرًا بعد 3 ساعات أكبر من 1.4 جم / لتر). يمكن تجربة هذا الاختبار على أنه مزعج ، لأن محلول الشرب يمكن أن يسبب الغثيان أو حتى القيء وقد يبدو الوقت المطلوب لمدة 3 ساعات طويلاً.

في حالة تشخيص إصابتك بسكري الحمل ، ستتم معالجتك من قبل أخصائي الغدد الصماء وأخصائي التغذية بشكل منتظم.

خلال الشهر السادس من الحمل ، سيكون لديك رابع زيارة إجبارية قبل الولادة ، كقاعدة عامة ، تتم في الأسبوع 25 من الحمل. يسمح لك هذا الموعد بتقييم حالتك الصحية (ضغط الدم ، فحص الدم ، حالة عنق الرحم ، إلخ) وحالة طفلك (النمو ، الوزن ، إلخ). استفد من هذه الزيارة لطرح أي أسئلة تزعجك ، لأنه بشكل عام حوالي 25 أسبوعًا من أسئلة الحمل حول الولادة ، وفوق الجافية ، والقيصرية ... أكثر حضوراً.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات