a

القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية الصحية | فوائد بذور الكتان والطريقة الصحيحة لاستعمالها

 

التغذية الصحية | فوائد بذور الكتان والطريقة الصحيحة لاستعمالها

التغذية الصحية | فوائد بذور الكتان والطريقة الصحيحة لاستعمالها

السلام عليكم ورحمة الله.


حديثنا اليوم سيكون عن بذور الكتان. بذور الكتان؛ ذات اللون البني، صغيرة الحجم، ويمكن ايجادها على شكل كبسولات ايضاً. ان بذور الكتان تحتوي على فوائد صحية كثيرة جداً، والسبب هو احتوائها على الالياف كميات كبيرة من الالياف و أحماض أوميجا 3 فهي اذاً متعددة الاستخدامات.

 

بالنسبة لفقدان الوزن 

 حيث انها تعد من أفضل الحبوب التي يمكن أن يتضمنها نظامك الغذائي، بحيث انها غنية بالالياف و بالتالي سوف تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وهذا يساعد على منع شهيتك للطعام. وأثبتت الدراسات أن بذور الكتان يمكن أن تعزز عملية فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وتشير دراسات أخرى إلى أن تناول بذور الكتان يوميا يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 6 إلى 10 في المئة، ولأن بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 فهي جيدة جدا للحفاظ على صحة القلب، وتقليل خطر الاصابة بالتهاب الشرايين، والنوبات والسكته القلبيه والدماغيه أيضاً.

 

المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

 فقد أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون بذور الكتان يوميا لأكثر من 12 اسبوع، اصبح ضغط الدم لديهم تحت السيطرة، لأنها غنية بالبوتاسيوم، وهو العنصر الغذائي الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وايضا يساعد في تخفيف التوتر. اما لمرضى السكري فإن تناول قشور بذور الكتان، أي تناول بذور الكتان بدون طحنها يومياً يؤدي الى تحسين مستوى السكر في الدم، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني .

 

ما هو دور بذور الكتان في الوقاية من السرطان؟

 تشير الدراسات الحديثة إلى أن المركبات الموجودة في بذور الكتان قد تحمي من سرطان الثدي بنسبة 20 في المئة، والبروستاتا وسرطان القولون، حيث أن المركبات الموجودة فيها يمكن أن تمنع نمو الأورام. كما أن هذه البذور تعمل على تقليل الالتهاب الذي يؤدي للاصابة بأمراض معينة مثل الربو. ووفقاً لدراسات أخرى أثبتت أن بذور الكتان تعمل على تقليل نوبات الهبات الساخنة لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى النصف تقريبا عند تناولهن إلى ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان يومياً، حيث انخفضت شدة هذه الهبات لديهن بنسبة 57 في المئه.


وأما الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي فإن استخدام بذور الكتان هو اختيار جيد جداً، بسبب احتواء بذور الكتان على نوعين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان، وبالتالي تحسين الهضم وتعزيز حركة الأمعاء، والتخفيف من الإمساك و متلازمة القولون العصبي .

 

بالنسبة إلى صحة الجلد والبشرة

 بسبب احتواء بذور الكتان على مضادات الاكسدة، فانها تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ومنع ظهور تجاعيد الوجه. وتشير احدى الدراسات الى ان استخدام زيت بذور الكتان موضعيا على الجلد يمكن أن يقلل بشكل كبير من حساسية الجلد، و الخشونة والقشور والحفاظ على ترطيب البشرة والحفاظ ايضا على نعومتها. كما انه مفيد ايضا لاصلاح الشعر التالف، ومنع تساقط الشعر، وايضا للتخلص من قشرة الرأس. ويمكن استخدامه ايضا في علاج الاكزيما.

 

بالنسبة لطريقة استعمال بذور الكتان

 ينصح باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من الحبوب الكاملة، وذلك لسهولة هضمها، ولان البذور الكاملة قد تعبر خلال الأمعاء دون أن يتم هضمها عند البعض، مما يقلل من درجة الاستفادة منها. و يجب طحن البذور قبل الاستخدام فقط، ويتم تخزين البذور المطحونة في الثلاجة في وعاء محكم الاغلاق ومعتم ايضا. يمكن استخدام بذور الكتان بعدة طرق كاستخدامها للمخبوزات : مثلاً عند تحضير الخبز او الكعك او بعض انواع البسكويت، ويمكن استخدام زيت بذور الكتان في السلطات المختلفة، كما يمكن استخدامه أيضا كبديل للبيض حيث نجد ان بعض الاشخاص يتجنبون استهلاك البيض بسبب إصابتهم بحساسية اتجاهه.


لذلك يمكن استخدام بذور الكتان كبديل للبيض في الوصفات التي تتطلب وجود البيض كمادة تساعد على التماسك، عن طريق خلط ملعقة طعام من بذور الكتان مع ثلاثة ملاعق طعام من الماء، وتركها لمدة دقيقتين او ثلاث دقائق، لكي يصبح بعدها المزيج مشابهاً للهلام ويمكن اضافته حينها الى الوصفات بنفس طريقة اضافة البيض.

 

اما عن افضل طريقه لاستخدام بذور الكتان لتقليل الوزن فهي عن طريق اضافة ملعقة من بذور الكتان الى كوب من اللبن، وإضافة عصير نصف ليمونه، وتناوله في المساء قبل النوم ثم شرب كوبين من الماء، هذه الطريقة سوف تساعد في تقليل الوزن و سوف تساعد أيضا في التخلص من مشكلة الإمساك .

 

ويجب التنويه إلى أنه عندما تتناول هذه البذور يجب شرب كميات كبيرة من الماء يعني اذا كنت تريد تناول ملعقة من بذور الكتان يجب شرب كوبين ماء على الاقل مع هذه الملعقة. لا تسبب بذور الكتان اي اعراض جانبية عند استخدامها بطريقة صحيحة، كما تم ذكره شرب الكثير من الماء، لان ذلك ممكن ان يؤدي الى الاصابة بالامساك. وانا اقصد اذا تم تناول هذه البذور بدون شرب ماء كافي، سوف يؤدي الى الاصابة بالامساك.

لا ينصح باستخدام بذور الكتان لدى الأشخاص الذين يعانون من تضيق في المريء او القناة الهضمية، أو الذين يعانون من أمراض التهابية حادة في الأمعاء. ومن الجدير بالذكر ايضا الانتباه الى ان بذور الكتان قد تبطئ من سرعة امتصاص بعض الأدوية، إذا تم تناولها في نفس الوقت.

 

اتمنى ان تكون هذه المعلومات مفيدة ويرجى مشاركتها مع الاصدقاء لتعم الفائده على الجميع.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات